آهواكــــــ
رومانســـية

حياة امير الرومانسية كاملة

عبدالحليم حافظ (21 يونيو1929- 30 مارس1977) مطرب مصري، اسمه الحقيقي عبدالحليم على شبانة. ولد في مدينة الحلاوات-محافظة الشرقيةويوجد بها السرايا الخاصة به ويوجد بها الآن بعض المتعلقات الخاصة به .

لم يكن عبد الحليم حافظ مطربا كباقي المطربين بل كان ظاهرة ادائية كبيرة ومعجزة غنائية واضحة وعقلية فنية متفردة، و يعتبرالفنان عبدالحليم حافظ أحد عمالقة الغناء العربي وكان من أهم المطربين الرومانسيين العاطفيين في فترة ظهوره من ناحية، وكان الممثل لمباديء الثورة وللحلم المصري من ناحية أخرى في أغانيه الوطنية حتى أنه قيل أن أغاني عبدالحليم حافظ هي ثورة 23 يوليوعلى شكل أغانٍ وألحان أو ماشابه هذا القول. وكان أيضا يسمى بمطرب الثورة وله أغان وطنية متعددة
 
 
 
 
 
 

ولد في 21 يونيو 1929 في قرية الحلوات في مصر . وتوفيت والدته بعد ولادته في نفس يوم . و نشأ عبدالحليم يتيما من يوم ولادته . وقبل أن يتم عبدالحليم عامه الأول توفي والده ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي عماشة . وهو الابن الرابع واكبر اخوته هو إسماعيل شبانه الذي كان مطرباً ومدرساً للموسيقى في وزارة التربية التحق بعدمانضج قليلا في كتاب الشيخ احمد ؛ ومنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة تجلى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته . ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به .

التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين 1943عام حين إلتقى بالفنان كمال الطويلحيث كان عبد الحليم طالبا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معا في المعهد حتى تخرجهما عام 1949 ورشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره وعمل 4 سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرا بالقاهرة ، ثم قدم استقالته من التدريس ، والتحق بعدها بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفا على آله الأبواه عام 1950 . تقابل مع صديق ورفيق العمر الأستاذ مجدي العمروسيفي 1951 في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي فهمي عمر .

اكتشف العندليب الأسمر عبد الحليم شبانة الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهابالذي سمح له باستخدام اسمه "حافظ" بدلا من شبانة.

عندما حاول الغناء أول مرة تم انتقاده في اغنية (صافيني مرة) التي لحنها محمد الموجيوقصيدة "لقاء" لصلاح عبد الصبور، لأسلوبها المختلف ورفض الجماهير لها من أول وهلة حيث لم يكن الناس على إستعداد لتلقى هذا النوع من الغناء الجديد

ولكن بعد ذلك نجح نجاحا ساحقا، حتى أنه لقب بالعندليب الأسمر.

تعاون مع الملحن العبقري محمد الموجيوكمال الطويلثم بليغ حمدي، كما أنه له أغاني شهيرة من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهابمثل: (أهواك، نبتدي منين الحكاية، فاتت جنبنا)، ثم أكمل الثنائي (حليم - بليغ) بالإشتراك مع الشاعر المصري المعروف محمد حمزةأفضل الأغاني العربية من أبرزها:

زي الهوا، سواح، حاول تفتكرني، أي دمعة حزن لا، موعود وغيرها من الأغاني.

وقد غنى للشاعر الكبير نزار قبانيأغنية قارئة الفنجان ورسالة من تحت الماء والتي لحنها الموسيقار محمد الموجي.

يونيو 1967 بعد النكسة غنى قي حفلته التاريخية أمام 8 ألاف شخص في قاعة ألبرت هول بلندن لصالح المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان. و قد قدم عبد الحليم في هذا الحفل اغنيه المسيح ;كلمات عبد الرحمن الأبنوديوالحان بليغ حمديفيما كانت أيضاً نسخة الحفل من أغنية عدي النهارواحدة من أبرز أغانى حفلات عبد الحليم على مدار تاريخه الطويل.

كان صديقا للزعيم الحبيب بورقيبةوالحسن الثانيوالملك حسين

الأطباء الذين عالجوه في رحلة مرضه: الدكتور مصطفى قناوي، الدكتور ياسين عبد الغفار، الدكتور زكي سويدان، الدكتور هشام عيسى، الدكتور شاكر سرور،ومن انجلتراالدكتور تانر، الدكتورة شي لا شارلون، الدكتور دوجر ويليامز، د. رونالد ماكبث،ومن فرنسا د. سارازان(فرنسا). كانت له سكرتيرة خاصة هي الآنسة سهير محمد عليوعملت معه منذ1972 وكانت مرافقته في كل المستشفيات التي رقد فيها. المستشفيات التي رقد فيها بالخارج : مستفي ابن سينا(المغرب)، وفي انجلترا: مستشفي سان جيمس هيرست، ولندن كلينك، [[فيرسنج هوم،مستشفي كنجز كولدج(المستشفى الذي شهد وفاته)، «سالبتريد» (باريسكان عبد الحليم يحلم بتقديم قصة «لا» للكاتب الكبير مصطفى أمينعلى شاشة السينما ورشح نجلاء فتحيلبطولتها ولكن القدر لم يمهله. قدم 3 برامج غنائية هي: «فتاة النيل» للشاعر أحمد مخيمروألحان محمد الموجيوإخراج كامل يوسفو «معروف الاسكافي» للشاعر ا براهيم رجبوألحان عبد الحليم عليوإخراج عثمان أباظة، «وفاء» للشاعر مصطفى عبد الرحمنوألحان حسين جنيدوإخراج اسماعيل عبد المجيدكان يتشاءم من نباح الكلاب الحزين.. وكان يتفاءل بالقطط ويعلق صورها في شقته.
 
 
عبد الحليم.. فيلم ومسلسل

تم عرض فيلم روائى بعنوان حليمفي شهر يوليو تموز عام 2006وسط دعاية ضخمة ومن إنتاج عماد الدين أديبوشريف عرفةوإخراج شريف عرفةأيضاً، قام بدور البطولة فيه الممثل المصري المشهور أحمد زكىالذى توفى خلال تصوير الفيلم وأكمل من بعده ولده هيثم أحمد زكي.

كما تم تصوير وإنتاج مسلسل العندليب حكاية شعبوالذي يروي سيرة عبدالحليم حافظ إضافة إلى الأحداث التي مرت بها مصر خلال فترة وجوده منها قيام الثوة المصرية، وصعود جمال عبد الناصر، والحرب مع إسرائيل.

وقد قام بتمثيل دور الراحل عبدالحليم حافظ الممثل شادى شاملالذى فاز في مسابقة على شاشة MBCتسمى العندليب من يكونكانت قد أقيمت للعثور على ممثل شاب يشبه بصورة كبيرة المغنى الأسطورة وفى مقدوره أن يؤدى دوره على شاشة التلفزيون. الفنان شادي صور مسلسل (العندليب حكاية الشعب) ونجح فيه ومثل معه نخبة من الفنانين الكبار مثل (عبلة كاملوكمال أبو رية). الكاتبة نوره ولكن رغم هذا فإن المسلسل لم يكن قويا كما كان متوقعافقد اهمل الكثير من التفاصيل المهمه في حياة عبد الحليم وانتقده النقاد بشده لضعف أدائه الفني.
 
 
 
أغاني عبد الحليم

قدم عبدالحليم أكثر من مئتين وثلاثين اغنية امتازت بالصدق والاحساس والعاطفة

قام مجدي العمروسي، صديق عبد الحليم حافظ، بجمع أغانيه في كتاب أطلق عليه " كراسة الحب و الوطنية...السجل الكامل لكل ما غناه العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ " تضمنت غالبية ما غنى عبد الحليم حافظ

[]اغاني رومانسية

ظهر بصوته (فقط) بأغنية ليه تحسب الأيامكلمات فتحي قورةوألحان علي فراجفي فيلم بعد الوداع1953

  1. 18 يونيو 1953 أحيا عبد الحليم حفلة أضواء المدينة بحديقة الأندلس فيما يعتبر بأنها حفلته الرسمية الأولى، والتي كانت أيضا أول إحتفال رسمي بإعلان الجمهورية
  2. صافيني مرةالحان محمد الموجي
  3. "على قد الشوق" الحان كمال الطويل
  4. " أنا لك على طول"
  5. "الحلو حياتى"
  6. "هى دى هى"
  7. "خدني معاك ياهوى" كلمات محمد حمزة، و ألحان كمال الطويل.
  8. "ياليالي" كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي.
  9. "يا واحشني" كلمات محمد حلاوة، و ألحان محمد الموجي.
  10. "من قلب المواكب" كلمات عبد الرحمن الأبنوديو ألحان إبراهيم رجب.
  11. "الليلة يحلى السهر" كلمات محمد حمزة، و ألحان حلمي بكر.
  12. " تخونوه" التى ظهرت بفيلم "الوسادة الخالية" الحان بليغ حمدي
  13. "توبة" في عام 1955 لحن الموسيقار محمد عبد الوهابأول أغانيه لعبد الحليم
  14. زي الهوى كلمات محمد حمزهوالحان بليغ حمدي
  15. موعود كلمات محمد حمزهوالحان بليغ حمدي
  16. مداح القمر كلمات محمد حمزهوالحان بليغ حمدي
  17. دمعة حزن:1974 كلمات محمد حمزةو الحان بليغ حمدي.
  18. فاتت جنبنا :1974، من كلمات حسين السيدو الحان محمد عبد الوهاب
  19. أنا كل ما أقول التوبه : كلمات عبدالرحمن الأبنوديوالحان بليغ حمديوتوزيع علي اسماعيل

[]قصائد

اغاني وطنية

[]أفلامه

فى عام 1955 شهد عرض أربعة أفلام كاملة للعندليب، فيما وصف بأنه عامه الذهبى سينمائياً. قدم في السينما ستة عشر فيلما سينمائيا هي:

  1. 1955لحن الوفاءوشاركه البطولة: شادية، حسين رياض.
  2. 1956دليلةوشاركه البطولة: شادية، فردوس محمد.أول فيلم مصرى ملون بطريقة السكوب
  3. 1969أبي فوق الشجرةوشاركه البطولة: عماد حمدي، ميرفت أمين، نادية لطفي(آخر أفلامه).
قام عبد الحليم ببطولة المسلسل الإذاعي "أرجوك لا تفهمني بسرعة"سنة 1973، و هو المسلسل الوحيد الذى شارك فيه عبد الحليم كبطل للحلقات، و ذلك برفقة نجلاء فتحىو عادل إمامو إخراج محمود علوان.
 
 
مرضه

اصيب العندليب الاسمر بتليف في الكبد سببه داء البلهارسيات ،وكان هذا التليف سببا في وفاته عام 1977 م .. وكانت أول مرة عرف فيها العندليب الاسمر بهذا المرض عام 1956 م عندما أصيب بأول نزيف في المعدة و كان وقتها مدعواً على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف.

 وفاته

توفي يوم الاربعاء في 30 مارس/ آذار 1977في لندنعن عمر يناهز الثمانية و الأربعين عاما، والسبب الأساسى في وفاته هو الدم الملوث الذى نقل اليه حاملا معه التهاب كبدي فيروسيفيروس سى الذى تعذر علاجه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بداء البلهارسيات منذ الصغر كما قد أوضح فحصه في لندن، ولم يكن لذلك المرض علاج وقتها وبينت بعض الآراء أن السبب المباشر في موته هو خدش المنظار الذي أوصل لأمعاه مما أدى إلى النزيف وقد حاول الأطباء منع النزيف بوضع بالون ليبلعه لمنع تسرب الدم ولكن عبدالحليم مات ولم يستطع بلع البالون الطبي. وقد حزن الجمهور حزنا شديدا حتى أن بعض الفتيات من مصر انتحرن بعد معرفتهن بهذا الخبر. وقد تم تشييع جثمانه في جنازة مهيبة لم تعرف مصر مثلها سوى جنازة الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر. سواء في عدد البشر المشاركين في الجنازةالذي بلغ أكثر من 250 ألف شخص ، أو في انفعالات الناس الصادقة وقت التشييع.
 
 
 
 
ورحل  العندليب امير الرومانسية عبد الحليم حافظ
 
رحمة الله عليه
 
 
 
 
 
 

(10) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 10 سبتمبر, 2008 10:01 م , من قبل fadealleth
من سوريا

http://www.bokra.net/?cGF0aCUzRFBsdXMlMjZzZWMlM0RtdXNpYyUyNm9wJTNEU29uZyUyNm9yZGVyJTNEMSUyNmNpZCUzRDU%3D
هذا الرابط فيه اغاني لعبد الحليم
مشكووووووووووووووووورة
http://www.6arabsongs.net/Egypt/3bdul7lem_7afez/وهذا كمان

اتمنى ان ينال اعجابك

مع ودي

فادي


اضيف في 10 سبتمبر, 2008 10:05 م , من قبل totafatema
من مصر

صديقي فادي

مشكور لتعليقك بموضوعي

وشكرا للروابط الخاصه بأمير الرومانسيه

عبد الحليم حافظ

واتمنى تواجدك الدائم بمدونتي

تحياتي


اضيف في 10 سبتمبر, 2008 10:09 م , من قبل safwaclub
من مصر

من منا لا يحب عندليب الرومانسية
صديقتي الرقيقة توتا فاتيما
مساءك سكر
مقال وافي وراقي
عن حياة واحد
من افضل بل اروع من غنى
للشعب وللحبيبة
سبقتك وقدمت مقالا عنه
العام الماضي
كان عنوانه
عندليب الرومانسية
ولكن احقاقا للحق
لم يكن مقالي بروعة مقالك
تقبلي خالص تقديري
دمتي بكل ود
تحياتي
اشرف غريب


اضيف في 13 سبتمبر, 2008 08:59 م , من قبل aasa1401
من المملكة العربية السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرآ لك ياتوووتا على هذا المقال الجميل وأنا اتوقع انا معضم (يعني اقلب)الناس لا يعرفو حياة عبدحليم حافظ اوسبب وفاتة تحياتي لك تقبلي مرووووري ali وفب الختام كل عام وانتي بخير ورمضان كريم


اضيف في 13 سبتمبر, 2008 10:43 م , من قبل totafatema
من مصر

صديقي الغالي اشرف

اسعدني تواجدك بموضوعي ووضع لمسه جماليه

من رقي حرفك هنا

سلمت يداك وانتظرك دائما بموضوعاتي

تحياتي


اضيف في 13 سبتمبر, 2008 10:45 م , من قبل totafatema
من مصر

aasa1401 جاري العزيز

كل الشكر لحضورك الكريم

واتمنى التواصل الدائم بحضورك الراقي

وكل عام وانت بخير


اضيف في 13 سبتمبر, 2008 11:23 م , من قبل salsabeel123
من مصر

بسم الله ماشاء الله
مدونتك فى غايه الجمال والروعه
والمقال ايضا جميل
اتمنى ان نكونوا اصدقاء
ولاضافتى فى قائمه الاصدقاء فى جيران
ehtart_maack@yahoo.com
وكل عام وحضرتك بخير
اتمنى ان تلقى نظره ع مدونتى المتواضعه
مع تحياتى


اضيف في 13 سبتمبر, 2008 11:36 م , من قبل totafatema
من مصر

عزيزتي salsabeel123

مشكوره لمرورك الغالي بموضوعي

وسعيده جدا انه عجبك وعجبتك مدونتي المتواضعه

وان شاء الله سأرسل لكي دعوة صداقه حاضر تسعدني صداقتك اكيد

شكرا مرة ثانيه لمرورك وتعليقك الرقيق

تجياتي


اضيف في 13 سبتمبر, 2008 11:44 م , من قبل thenileson
من مصر

ايه الجمال دا كله بجد موضوع جميل عن شخص جميل وراقى

ملك الاحساس عبد الحليم , كان صادقا فى

اغانيه ولذلك نجح وبتفوق وملأ الدنيا

باغانيه التى ستظل خالده مدى الحياه

مبروك النيولوك والفيديو رائع

د \ ابن النيل


اضيف في 17 سبتمبر, 2008 03:12 م , من قبل ardalan11
من العراق

غاليتنا فاطيما ...

مشكووررة على ررووعة ما قدمت حول

الحياة , عندليب الاسمر , الاسطورة الغناء

عبد الحليم الحافظ ...

يسعدك و يسلمك يا رب

دمتى بخير و عطاء

من منا لا يحب امير الرومانسية ..من منا

لا يذكر ما قدمه من البحر العطاء من

الفن الغناء الاصيل ...

عبد الحليم اسم البارز لن يغيب عن

الذاكرة ...تظل كلماته يرن فى اذاننا

لك اعطر تحية

تقبل منى ووددىى و ووررددىى

اردلان




أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية